fb fb

24 ساعة


الرئيسية

-  

هي وهو

تناولي هذه الأطعمة لتجنّب آلام الدّورة الشّهرية

التاريخ : 16-11-2022 01:03:59 | المشاهدات 9300 | عدد التعليقات


صوت البلد للأنباء -

تعاني نسبة 85 في المئة من الفتيات نفخة وتقلصات عضلية وأوجاعاً في البطن في موعد الطمث، ويمكن أن تدوم هذه الحالة لسنوات عديدة. في الواقع ثمة تغييرات عديدة يمكن القيام بها في نمط الحياة، للحد من هذه الأعراض، بحسب ما نشر في CNN.

 

ما الذي قد يساعد على الحد من الأعراض المرافقة لموعد الطمث؟

وفق ما تبين في دراسة جديدة يمكن أن تساعد تغييرات بسيطة في النظام الغذائي على الحد من الألم المرافق لموعد الطمث. ويبدو أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المسببة للالتهابات كاللحوم والزيوت والسكر والملح والقهوة، تسبب المزيد من الألم في موعد الطمث. كما أن أطعمة عديدة نكثر من تناولها في أيامنا هذه قد تساهم في زيادة هذه الأوجاع والأعراض في موعد الطمث، وتسبب الالتهابات إلى حد كبير كاللحوم المصنعة والأطعمة الغنية بالسكر وبالدهون العابرة. أما الأطعمة المكافحة للالتهابات فتساعد، في حال التركيز على تناولها، على الحد من أوجاع موعد الطمث والتقلصات العضلية، وعلى رأسها الأطعمة التي يضمها النظام المتوسطي كالفاكهة والخضروات وزيت الزيتون.

 
 
 
 

ووفق ما أثبت علمياً أن اتباع نظام غذائي صحي والنوم بمعدلات كافية وممارسة الرياضة تعتبر من الوسائل الفاعلة للحد من فترات الأوجاع من حدتها، هذا مع ضرورة التأكد من عدم وجود مشكلة صحية أخرى يمكن أن تكون وراء هذه الأوجاع التي قد تواجهها الفتاة في موعد الطمث.

وكانت دراسة أجريت في عام 2018 قد أظهرت أن الطالبات اللواتي يتناولن المزيد من الوجبات الصغيرة، كنّ يعانين المزيد من الأوجاع في مواعيد الطمث. كما أن من يتناولن المشروبات الغازية واللحوم كنّ أكثر عرضة لها بالمقارنة مع من كنّ يتناولن الخضروات والفاكهة. كما تبين أن النساء اللواتي يتناولن أقل من حصتين من الفاكهة في اليوم كنّ أكثر عرضة لهذه الأوجاع. وتعود المشكلة في جزء منها إلى عدم التوازن بين معدلات الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6. علماً أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 موجودة في السلمون والتونا والسردين والجوز وبزور الشيا، وهي تساعد على مكافحة الالتهابات والعديد من الأمراض المزمنة. أما الأحماض الدهنية أوميغا 6 فلها دور مهم في الحفاظ على صحة العظام والجلد والشعر. إلا أن الإكثار من تناولها يمكن أن يسبب التهابات في الجسم.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق








فيسبوك