fb fb

24 ساعة


الرئيسية

-  

هي وهو

التهاب البول... ما الأطعمة التي تسمح بالوقاية منه؟

التاريخ : 16-11-2022 01:02:37 | المشاهدات 6450 | عدد التعليقات


صوت البلد للأنباء -

هل تتعرضين تكراراً لالتهابات البول؟ من الممكن أن تتجنبيها من خلال تغييرات في النظام الغذائي المتبع، بحسب ما نشر في Medisite.

 

ما هو التهاب البول؟

التهاب البول هو التهاب في المثانة يحصل عندما تنتقل جرثومة في الجهاز الهضمي إلى الإحليل ثم تعود إلى المثانة حيث تتكاثر. في نسبة 90 في المئة تكون هذه الجرثومة عبارة عن بكتيريا E.Coli

تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعاً بين النساء، لكنها حميدة لا تدعو للقلق في معظم الحالات، ويمكن أن تشفى سريعاً بفضل علاج بالمضاد الحيوي. إلا أن هذا النوع من الحالات يستدعي المعالجة بدقة وبسرعة لدى الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات. لكن لأن الوقاية تبقى هنا أفضل من العلاج، ثمة أطعمة يمكن التركيز عليها للوقاية من التهاب البول.

 
 

 

 

ما الأطعمة التي تساعد على الوقاية من التهاب البول؟

- توت العليق: تحتوي على مضادات أكسدة تساعد على مواجهة البكتيريا في جهاز البول. للاستفادة منه من الأفضل تناول العصير غير المحلّى صباحاً، أو يمكن تناول بضع حبات منه في فترة بعد الظهر.

 
 

- الخضروات الخضراء: تساعد على الحد من الحموضة في المعدة وعلى تحقيق التوازن في درجة الحموضة في البول. ينصح بالتركيز على الهليون والكوسى واللوبياء في موسمها. يمكن تناولها طازجة أو مطهوة على البخار حفاظاً على معدلات الفيتامينات والمعادن فيها.

 

- البقدونس: يمتاز بغناه بالفيتامين ج. يساعد على تقوية جهاز المناعة، إضافة إلى ميزاته كمضاد للبكتيريا.

 

- الحمضيات: الليمون الحامض والليمون الهندي والليمون البرتقال كلّها غنية بالفيتامين ج، ما يساعد على التخلص من البكتيريا. يُنصح بتناولها يومياً ضمن نظام غذائي متوازن. أما في حال الإصابة بالتهاب في البول، فمن الأفضل تجنب هذا النوع من الفاكهة لاعتبارها قد تزيد من الحموضة في البول. في المقابل، يمكن استهلاك المشمش عندها فهو أقل حموضة ويتميز أيضاً بغناه بالفيتامين ج.

 

- المياه المعدنية: يعتبر النقص في ترطيب الجسم من الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب في البول. من هنا أهمية ترطيب الجسم وتناول معدلات كافية يومياً من الماء، بما لا يقل عن ليتر ونصف ليتر من الماء. علماً أن الإمساك يعتبر أيضاً من العوامل المسببة لالتهاب البول.

 

 

من جهة أخرى، ثمة عادات معينة من الأفضل أن تركزي عليها لتحمي نفسك من التهاب البول:

- تجنبي الملابس الداخلية التي تحتوي على مواد صناعية

- أكثري من شرب الماء

- حافظي على النظافة الخاصة واستخدمي مستحضراً خاصاً لغسل المنطقة الحساسة

- يجب التبول مباشرة بعد العلاقة الزوجية

- يجب أن تتجنبي الملابس الضيقة

- يجب عدم الامتناع عن التبول عند الشعور بحاجة لذلك

- يجب التنويع في الأطعمة التي يتم تناولها

 

ما العلامات التي تنذر بالإصابة بالتهاب البول؟

- إحساس بالحريق عند التبوّل

- ثقل في أسفل البطن

- رغبة بالتبول المتكرر يصعب السيطرة عليها مع صعوبة في التبول

- انبعاث رائحة غير طبيعية من البول مع آثار دم أحياناً.



التعليقات


اضافة تعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق








فيسبوك